ازيك ياواد ياعثـل / ازيك يابت ياموره
لو انتـــ مـــن اصحاب المنـــتدى دوس دخـــول
لو لــــسه اول مــــره ليــك دوس على تســجـيل

عشان تقبــى واحد مننا وحبيبنا كمـان وهنعمل معاك احلى واجــب
ازيك ياواد ياعثـل / ازيك يابت ياموره
لو انتـــ مـــن اصحاب المنـــتدى دوس دخـــول
لو لــــسه اول مــــره ليــك دوس على تســجـيل

عشان تقبــى واحد مننا وحبيبنا كمـان وهنعمل معاك احلى واجــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (5 - 5)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
k_aboali

مكساوى شغال


مكساوى شغال
k_aboali


ذكر القوس الديك
مساهماتى : 30
مولود فى : 20/12/1993
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
أنا عندى ؟؟ سنة : 30
الموقع : mxawy2.yoo7.com
المزاج : تمام

شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (5 - 5) Empty
مُساهمةموضوع: شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (5 - 5)   شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (5 - 5) Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2009 6:14 am

قال الإمام الشافعي : " والبيان اسم جامع لمعان مجتمعة الأصول متشعبة الفروع : فجماع ما أبان الله سبحانه وتعالى لخلقه في كتابه ، مما تعبدهم به ، لما مضى من حكمه جل ثناؤه من وجوه :

1ـ منها ما أبانه لخلقه نصا مثل إجمال فرائضه في أن عليهم صلاة ، وزكاة ، وحجا ، وصوما ، وأنه حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، ونص على الزنا ، والخمر ، وأكل الميتة ، والدم ، ولحم الخنزير ، وبين لهم كيف فرض الوضوء ، مع غير ذلك مما بيـــن نصا " إجماليا " .

2ـ ومنها ما أحكم فرضه بكتابه ، وبين كيف هو على لسان نبيه مثل عدد الصلاة ، والزكاة ووقتها ، إلى غير ذلك من فرائضه التي أنزلها في كتابه عز وجل .

3ـ ومنها ما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما ليس لله فيه نص محكم ، وقد فرض الله في كتابه طاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، والانتهاء إلى حكمه فمن قبل عن رسول الله فبفرض الله قبل (1) .

ويقول الإمام الشاطبي : " تعريف القرآن بالأحكام الشرعية أكثره كلي لا جزئي ، وحيث جاء جزئيا فمأخذه على الكلي ، إما بالاعتبار أو بمعنى الأصل ، إلا ما خصه الدليل مثل خصائص النبي صلى الله عليه وسلم . ويدل على هذا المعنى ـ بعد الاستقراء المعتبر ـ أنــه محتاج إلى كثير من البيان ، فإن السنة على كثرتها وكثرة مسائلها إنما هي بيان للكتاب كما سيأتي شرحه إن شاء الله تعالى .

وقد قال الله تعالى : " وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم "(2) ، وإذا كان الأمر كذلك فالقرآن على اختصاره جامع ، ولا يكون جامعا إلا والمجموع فيه أمور كليات لأن الشريعة تمت بتمام نزوله ؛ لقوله تعالى : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا "(3) وأنت تعلم أن الصلاة والزكاة والجهاد وأشباه ذلك لم يتبين جميع أحكامها في القرآن ، إنما بينتها السنة ، وكذا تفاصيل الشريعة من الأنكحة والعقود والقصاص والحدود ، وغير ذلك .

فعلى هذا لا ينبغي في الاستنباط من القرآن الاقتصار عليه دون النظر في شرحه وبيانه وهو السنة ، لأنه إذا كان كليا وفيه أمور كلية كما في شأن الصلاة والزكاة والحج والصوم ونحوها ، فلا محيص عن النظر في بيانه ، وبعد ذلك ينظر في تفسير السلف الصالح له إن أعوزته السنة ، فإنهم أعرف به من غيرهم ، وإلا فمطلق الفهم العربي لمن حصله يكفي فيما أعوز من ذلك ، فبيان الرسول صلى الله عليه وسلم بيان صحيح لا إشكال في صحته ، لأنه لذلك بعث ، قال تعالى : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )(4)

ولا خلاف في هذا البيان النبوي"(5)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (5 - 5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القســــــــــــــــــــم الإســــــــــــــــــلامي :: السنة النبويـــــــــــــــــــــــــــــــة-
انتقل الى: